آخر الأخبار

دار الكلمة الجامعية تحتفل باليوم العالمي للمسرح بإطلاقها برنامج بكالوريوس الفنون الأدائية تخصص مسرح

احتفلت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، باليوم العالمي للمسرح بإطلاقها برنامج بكالوريوس الفنون الأدائية تخصص المسرح، حيث يحتفل العالم باليوم العالمي للمسرح في 27 من مارس من كل عام، وذلك بقرار من الهيئة العالمية للمسرح في باريس منذ عام 1962. 

وقد حصلت دار الكلمة الجامعية على هذا الاعتماد بناءً على أن البرنامج قد استوفى معايير الاعتماد الخاصة من هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التعليم العالي الفلسطينية ، ليبدأ العمل به اعتباراً من الفصل الأول للسنة الأكاديمية 2018/2019. 

وأعرب القس الدكتور متري الراهب رئيس دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة عن سعادته بحصول دار الكلمة الجامعية على أول برنامج بكالوريوس في الفنون الأدائية في كافة فلسطين، وأكد: "يسر دار الكلمة الجامعية ان تطرح اول برنامج بكالوريوس للفنون الأدائية تخصص مسرح في فلسطين بهدف خلق الجيل القادم من المسرحيين الفلسطنيين، ويأتي هذا البرنامج تماشياً مع سياسة الجامعة بطرح برامج فريدة ومميزة وفريدة يفتقر اليها المجتمع الفلسطيني".

كما وأوضحت الدكتورة نهى خوري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في دار الكلمة الجامعية: "ان برنامج الفنون الأدائية – تخصص مسرح هو الأول في فلسطين ويعنى بتطوير المسرح الفلسطيني وتخريج مسرحيين متميزين لملء الثغرات الموجودة في المسرح الفلسطيني".

 

وذكر السيد رامي خضر رئيس برنامج المسرح في دار الكلبمة الجامعية: "أن من المهم في المرحلة الحالية طرح برنامج أكاديمي معتمد لتعليم المسرح يمنح الطلاب الملتحقين/ات شهادة البكالوريوس في الفنون الادائية تخصص مسرح لما له من تأثير ايجابي على تطوير المسرح الفلسطيني بجوانبه المتعددة". 

ويتناول البرنامج قواعد وأسس الفنون الادائية المختلفة حيث يتخصص الطالب/ة في جوانب مختلفه من دراسة المسرح فيعتبر هذا البرنامج الاول في فلسطين، حيث يشمل دراسة علمية لأسس الأداء المسرحي وأساليبه ومدارسه المختلفة عملياً ونظرياً  ودراسة مجالات الأداء المسرحي المتعدد، كما ويتفرع المسرح أيضا إلى عدة مسارات بحيث يمكن للطالب أن يتخصص في مجال التمثيل، أو الاخراج، و تقنيات و التصميم المسرحي. 

وحول متطلبات القبول لبرنامج الفنون الأدائية تخصص المسرح هو أن يحصل الطالب على شهادة التوجيهي مصدقة حسب الأصول وتقبل دار الكلمة الجامعية كافة فروع الثانوية العامة على ان لا يقل معدل الطالب عن 65 بالمائة، وأن يجتاز الطالب امتحان القدرات المسرحية، بالإضافة الى مقابلة شخصية تهدف إلى التعرف على موهبة الطالب المسرحية ودافعيته للالتحاق بالبرنامج. 

أما بالنسبة للمهنة فيمكن للخريج العمل في كافة جوانب العمل المسرحي كأن يكون ممثلاً مسرحياً أو مخرجاً، أو كاتبا مسرحيا، أو متخصص في مجال تقنيات المسرح. كما يمكن العمل في التدريس والتدريب المسرحي.

وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالٍ فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، والسياحة الثقافية والمستدامة، والفنون الأدائية، والتصميم الجرافيكي، والفنون المعاصرة، وإنتاج الأفلام، كما تمنح درجة الدبلوم في تخصصات الإنتاج الفيلمي الوثائقي، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة، والتربية الفنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، وفنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل الكلية على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

Share:
Top